My Nineteis تسعيناتي

 Scroll down for English

tapes

90s logo

تسعيناتي

بانوراما الذاكرة الجمعية التليفزيونية

يُعَرِف عالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي موريس هالبواكس الذاكرة الجمعية بأنها “الذاكرة المشتركة بين مختلف الجماعات المكونة للمجتمع وهي الجمع الرمزي لذاكرات الأفراد” لذا فان قرار الخوض في مسألة .الذاكرة الجمعية للمجتمع المصري سيتطلب منا حتماً استدعاء كل ما هو مشترك في ذاكرة المصريين

وعلى مدار سنوات طويلة وحتى نهاية الألفية الأولى، احتل التليفزيون المصري الصدارة في تكوين الذكريات الشخصية الفردية وربطها مع جميع أفراد المجتمع لتكوين اطار اجتماعي يسمح بحدوث تفاعل دائم بين أفراده من خلال تداول نفس المواد الترفيهية وتذكّر الأحداث المشتركة. ونظراً لأسباب اقتصادية واجتماعية تتعلق بظهور الفضائيات في بداية الألفية الثانية وانخفاض سعر اقتناء أجهزة الاستقبال الحديثة وانتشار استخدام شبكة الانترنت، فقد كانت مرحلة التسعينيات هي آخر المراحل التي قاد خلالها التليفزيون المصري مهمة تكوين الذاكرة الجمعية.

وعلى الرغم من أهمية التليفزيون المصري في تشكيل ذاكرة جيل بأكمله، إلا أنه لم يتم تناول التليفزيون ومواده توثيقياً إلا من خلال بعض الأبحاث والرسائل العلمية المتخصصة في علوم الإعلام الى جانب بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تدور في إطار ذكريات فكاهية من خلال تداول بعض مقاطع الإعلانات والأغاني والبرامج التي قدمها التليفزيون في فترتي الثمانينيات والتسعينيات.

مشروع “تسعيناتي” هو مشروع فني يتعرض للمشهد الاعلامي المصري في حقبة التسعينيات من خلال كتاب فني توثيقي لبعض ماكتب في الجرائد والمجلات والأبحاث العلمية عن كل ما يخص التليفزيون والاعلام في تلك المرحلة، ويشمل أيضا انتاج فيلم وثائقي مع رموز صناعة الإعلام في فترة التسعينيات وتجهيزات فيديو وعرض صوتي بصري حي.

IMG_3819

من خلال جَمعِه لأكثر من 4000 شريط فيديو من محلات الخردة وسوق الجمعة بالقاهرة وبعض الأفراد، تمكن محمد علام من أن ينبش في الذاكرة الجمعية للمصريين في حقب زمنية مختلفة واستطاع أن يكتشف قرابة 200 شريط فيديو مسجل عليهم مواد تلفزيونية مختلفة من فترة التسعينيات؛ تلك الشرائط التي جمعت بعناية وبغير عناية في أحيان أخرى تشكل عملاً تراكمياً بدأ فرديا وانتهى جماعياً؛ حيث انتقلت تلك الشرائط – أو هكذا تصورنا من سياق التسجيلات – من يدٍ لأخرى إما لعرض تلك المواد أو لإعادة استخدامها في تسجيل أعمالً أخرى، ولذلك فهي ليست نتاج عمل رقمي شاق في معمل سينمائي حديث وإنما نتاج ولع شعبي بتسجيل البرامج والأعمال الدرامية والأفلام والمسرحيات التي كانت تعرض على شاشات التليفزيون المصري في حقبة التسعينيات على شرائط فيديو لم يهتم أصحابها بوضع حقوق ملكية فكرية لها ولم يتوقعوا أنها ستتحول إلى أرشيف مرئي مفتوح للذاكرة المصرية الجمعية.

ميرفت فراجحكاوى

“تسعيناتي” يشمل تجهيز فيديو لما تم اكتشافه من شرائط، ومنها ما يعرض كما هو دون أي تدخل تقني والبعض الأخر تم جمع مواده من شرائط مختلفة باستخدام نفس التقنيات المستخدمة في تلك المرحلة. ويرافقه عرض سمعي بصري حي يقدمه محمد علام ورامي أبادير، باستخدام لقطات تم جمعها من شرائط مختلفة بالاضافة لأصوات وموسيقى من مواد اعلامية من فترة التسعينيات. يشمل أيضاً المشروع فيلم وثائقي من اخراج عماد ماهر والذي يضم لقاءات مصورة مع عدد من رموز الإعلام في التسعينيات، بالاضافة لطرح كتاب من اعداد حسن الحلوجي كتاب فني توثيقي لبعض ماكتب في الجرائد والمجلات والأبحاث العلمية عن كل ما يخص التليفزيون والاعلام في تلك المرحلة.

 

 مشروع تسعيناتي مكون من:

– معرض تجهيزات فيديو لمحمد علام

 عرض صوتي بصري حي لمحمد علام ورامي أبادير 

 الفيلم التسجيلي”تسعيناتي” اخراج عماد ماهر 

 كتاب “تسعيناتي” لحسن الحلوجي 

فريق عمل المشروع:
محمد علام – مدير المشروع
حسن الحلوجى – كاتب وباحث
عماد ماهر – مخرج الفيلم
بيتر فارس – مدير إنتاج المشروع ومنسق المعرض
أدهم بكري – مصمم الكتاب والمطبوعات
رامي أبادير – موسيقى
روان الشيمي – مسؤولة الصحافة و الاعلام

مشروع تسعيناتي تم إنتاجه بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) وصندوق شباب المسرح العربي (YATF) وجاليري تاون هاوس.

  AFAC-logo   high res yatf logo

شكر خاص لـ: أحمد صبري، داليا عبد العزيز، رشا أمين، عبد الرحمن علام، منى جميل، مي الوكيل، نادين صليب، هاجر القاضي، هاني راشد، همام حسن

الأماكن والمساحات الفنية التى عرض بها:

– التاون هاوس جاليري ومسرح روابط، القاهرة، أبريل 2013  رابط رسمي رابط فيسبوك  

- مسرح مترو المدينة، بيروت، لبنان، أغسطس 2013 رابط فيسبوك

– مسرح الفلكي، القاهرة، نوفمبر 2013 رابط فيسبوك

– مؤسسة أضف، القاهرة،  أبريل 2014 رابط رسمي رابط فيسبوك

لقاءات وصحافة 

لقاء وتوثيق لمشروع تسعيناتي من مدرار TV

لقاء تلفزيوني فى برنامج نهارك سعيد على قناة نايل لايف

Ahram Online

Egypt Independent

المدن

Al Ahram​ Weekly

الوطن

موقع الكتابة الثقافي

 
 
 
 

My Nineties: A Panorama of Collective Memory Televised

90s_Poster (1)

Documentary film, book, video installations and Audiovisual performance

Monday, April 1 – Wednesday, April 17, 2013

Townhouse First Floor Gallery Space

– Opening reception: Monday, April 1, 2013 – Rawabet Space

– Signing of the book “My Nineties” by Hassan Elhalwagy: 7:00 pm

– Live audiovisual performance presented by Mohammad Allam and Rami Abadir: 7:30 pm

– Screening of the documentary film “My Nineties” directed by Emad Maher: 8:00 pm

On view at the Townhouse First Floor Gallery from April 1 to April 17, My Nineties is an art project that addresses the era of the nineties through a multi-disciplinary presentation, a book that documents some of what has been already written in the newspapers, magazines and research papers about the Egyptian television in this era. The project also includes the production of a documentary film featuring some of the symbols of the media industry of this era. A video installation and an audiovisual live performance will also take place.

SONY DSC

Through more than 4000 VHS tapes that have been collected from different scrap stores, random individuals and sellers in the Friday market in Cairo, Mohammad Allam was able to dig into the collective memory of the Egyptians over the last few decades. He was able to locate around 200 tapes with different recordings of TV materials from the nineties. These tapes sometimes carefully collected, while other times carelessly stored, constitute an accumulation of efforts that started individually, but then ended collectively. The existence of this material is, thus, not a result of meticulous digital lab work that took place in modern specialists’ labs. Rather, this is a product of a popular passion with the recording of TV programs, soap operas that flooded our TV screens in the nineties, and then re-used to record other TV programs, movies, plays or even family weddings. The owners of this collections of recordings were not concerned with copyrighting their collected materials nor did they expect the growth of an open archive of Egyptian collective memory.

90s_book2

“My Nineties” exhibition includes video installations presenting the found VHS tapes (some screened raw and others remixed using the same analogue techniques used in the nineties) and an accompanying live audiovisual performance on the opening night using the found footage as a source material performed by Mohamed Allam and Rami Abadir. A documentary by Emad Maher featuring the icons of the 90s media industry, and the launch of a book by Hassan al-Helougy based on newspaper and magazine articles and scholarly texts examining the role of television during this decade.

* The project was produced with the support of the Arab Fund for Arts and Culture (AFAC), Young Arab Theatre Fund (YATF) and Townhouse.

AFAC-logo   

  high res yatf logo

Project team: Mohamed Allam, project manager; Hassan al-Halougy, writer and research; Emad Maher, film director; Peter Fares, production manager and exhibition coordinator; Adham Bakry, designer.

Special thanks to: Ahmed Sabry, Dalia Abd al-Aziz, Abd al-Rahman Allam, Mona Gameel, Mai al-Wakeel, Nadine Salib, Hagar al-Qadi, Hani Rashid, Hammam Hassan, Rasha Amin

Press/Media

Medrar TV

Ahram Online

Egypt Independent

Al Ahram​ Weekly